منتديات مثل العسل
النوم وأثرة فى الطهارة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا النوم وأثرة فى الطهارة 829894
ادارة المنتدي النوم وأثرة فى الطهارة 103798
منتديات مثل العسل
النوم وأثرة فى الطهارة 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا النوم وأثرة فى الطهارة 829894
ادارة المنتدي النوم وأثرة فى الطهارة 103798
منتديات مثل العسل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ***أتعبت قلبــي***
النوم وأثرة فى الطهارة Icon_minitimeالسبت يوليو 02, 2011 2:45 am من طرف همسات نادرة

» ,, الا حبيبــك لا تفكــر تذلـهـ ,,
النوم وأثرة فى الطهارة Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 8:46 pm من طرف ღملآكـ آلروؤحღ

» سجـل حضوركـ بالآستغفــآر..ْ~
النوم وأثرة فى الطهارة Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 8:39 pm من طرف ღملآكـ آلروؤحღ

» ِِ صحيــت مــن النـــوم فجــأه !!!!
النوم وأثرة فى الطهارة Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 8:37 pm من طرف ღملآكـ آلروؤحღ

» هـل تعلم اين تذهب روحـك وانت نايم؟؟؟...
النوم وأثرة فى الطهارة Icon_minitimeالجمعة سبتمبر 24, 2010 8:32 pm من طرف ღملآكـ آلروؤحღ

» نقتدي به ونكسب الأجر
النوم وأثرة فى الطهارة Icon_minitimeالجمعة يوليو 23, 2010 4:37 am من طرف @حنيــــــــــن@

» مركز الاهرام للغات والكمبيوتر يوجد دورات للملحقين الدبلوماسين
النوم وأثرة فى الطهارة Icon_minitimeالخميس يوليو 22, 2010 6:16 pm من طرف شنودة مينا

» املى الفراغات بأسم العضو المنااسب ..
النوم وأثرة فى الطهارة Icon_minitimeالجمعة يوليو 09, 2010 3:04 am من طرف عسلاوي

» خلونـــآ نحطــم الرقم القيــآسي للمنتديآآآتـ ...
النوم وأثرة فى الطهارة Icon_minitimeالجمعة يوليو 09, 2010 3:00 am من طرف عسلاوي


 

 النوم وأثرة فى الطهارة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عسلاوي
مديرالمنتدى
مديرالمنتدى
عسلاوي


عدد المساهمات : 177
نقاط : 56867
تاريخ التسجيل : 14/10/2008

النوم وأثرة فى الطهارة Empty
مُساهمةموضوع: النوم وأثرة فى الطهارة   النوم وأثرة فى الطهارة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 15, 2008 3:39 pm

<tr><td height=10>
النوم وأثره في الطهارة
<tr><td height=10><tr><td height=10>
بسم الله الرحمن الرحيم, الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, أما بعد:
لما كان النوم صفة ملازمة للإنسان, وقد جاءت الشريعة الإسلامية بشمول جوانب الحياة, ومن هذه الجوانب المهمة هيSadهل النوم له تأثير في طهارة الإنسان؟ وما هو ضابط هذا النوم – إن كان له تأثير في الطهارة-؟).
روى الصحابي الجليل صفوان بن عسال المرادي-رضي الله عنه- قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كنا مسافرين أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام بلياليهن إلا من جنابة ولكن من غائط وبول ونوم. أخرجه أحمد والنسائي وابن ماجه والترمذي واللفظ له وصححه ابن خزيمة والترمذي وابن حبان والنووي وابن حجر.
وروى ابن عباس-رضي الله عنهما- قال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظرون العشاء حتى تخفق رؤوسهم ثم يصلون ولا يتوضؤون. رواه مسلم وأبو داوود.
وفي رواية لابن عباس في صحيح مسلمSadفجعلت إذا أغفيت يأخذ بشحمة أذني).
ومن هذين الحديثين اختلف العلماء هل النوم ناقض للطهارة أم لا؟ فمن أخذ بحديث ابن عباس قال أنه ليس بناقض للطهارة مطلقاً, ومن أخذ بحديث صفوان قال أنه ناقض للطهارة, والصواب –والله أعلم- أن النوم ناقض للطهارة وسيأتي سبب الترجيح إن شاء الله في ذكر ضابط النوم حيث أنه يمكن الجمع بين الحديثين, وإذا أمكن الجمع فلا حاجة لترك حديث صحيح.
واختلف القائلون بأن النوم ناقض للطهارة هل النوم حدث أم مظنة الحدث؟ فمن يقول بأنه حدث كالبول مثلاً فيقول أنه ينقض قليله وكثيره ولا تفريق بينهما, واستدل بحديث صفوان السابق, حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر النوم مطلقاً دون تقييد, ومن قال بأنه مظنة الحدث فاستدل بحديث علي-رضي الله عنه- قال: قال النبي صلى الله عليه وسلمSadالعين وكاء السه, فمن نام فليتوضأ).أخرجه الإمام أحمد وأبو داوود وابن ماجه والدارقطني والبيهقي والطحاوي في مشكل الآثار, وقد حسنه المنذري وابن الصلاح والنووي.
واستدلوا أيضاُ بحديث معاوية-رضي الله عنه- قال: قال النبي صلى الله عليه وسلمSadالعين وكاء السه, فإذا نامت العينان استطلق الوكاء) أخرجه أحمد والطبراني, وقال الإمام أحمد: وحديث علي أثبت من حديث معاوية في هذا الباب.
فأصحاب هذا القول استدلوا بهذين الحديثين, حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر العلة وهو أن النائم ينحل عنده الوكاء فلا يشعر بخروج الحدث منه.
والذي يظهر – والله أعلم- أن النوم مظنة الحدث وليس هو حدثاً في نفسه جمعاً بين الأدلة.
فبعد أن عرفنا أن النوم ناقض للطهارة وعرفنا أنه مظنة الحدث فإذاً ما هو ضابطه؟ والحنفية يقولون: إذا نام على هيئة من هيئات المصلي كالراكع والساجد والقائم والقاعد لا ينتقض وضوؤه, وإن نام مضطجعاً أو مستلقياً على قفاه انتقض, واستدلوا بحديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلمSadليس على المحتبي النائم, ولا على القائم النائم ولا على الساجد وضوء حتى يضطجع, فإذا اضطجع توضأ) رواه البيهقي وجوده الحافظ ابن حجر.
وعند الإمام مالك: كثير النوم ينقض بكل حال, وقليله لا ينقض بكل حال.
وعند الشافعية: أن النائم الممكن مقعدته من الأرض أو نحوها لا ينتقض وضوؤه, وغيره ينتقض سواء كان في صلاة أو غيرها وسواء طال نومه أم لا.
والحنابلة يقولون: بأنه لا يعفى في النوم عن شئ منه إلا ما كان بعيداً فيه الحدث كاليسير من نوم القاعد والقائم.
قال الشيخ ابن باز-رحمه الله- في جواب سؤال كما في كتاب فتاوى إسلامية جمع محمد المسند جزاه الله خيراً: النوم ينقض الوضوء إذا كان مستغرقاً قد أزال الشعور, لما روى صفوان بن عسال المرادي رضي الله عنه قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كنا مسافرين أن لا ننزع خفافنا ثلاثة أيام ولياليهن إلا من جنابة ولكن من غائظ وبول ونوم. أخرجه النسائي والترمذي واللفظ له وصححه ابن خزيمة.
ولما روى معواية رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم, أنه قالSadالعين وكاء السه, فإذا نامت العينان استطلق الوكاء). رواه أحمد والطبراني وفي سنده ضعف, لكن له شواهد كحديث صفوان المذكور وبذلك يكون حديثاً حسناً.
إلى أن قال: أما النعاس فلا ينقض الوضوء لأنه لا يذهب معه الشعور, وبذلك تجتمع الأدلة الواردة في هذا الباب. والله ولي التوفيق.
وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في الشرح الممتع: القول الرابع –وهو اختيار شيخ الإسلام-, وهو
الصحيح: أن النوم مظنة الحدث, فإذا نام بحيث لو انتقض وضوءه أحس بنفسه, فإن وضوءه باق, وإذا نام بحيث لو أحدث لم يحس بنفسه فقد انتقض وضوءه.
وقال: وبهذا تجتمع الأدلة, فإن حديث صفوان بن عسال دل على أن النوم ناقض, وحديث أنس رضي الله عنه دل على أنه غير ناقض. فيحمل ما ورد عن الصحابة على ما إذا كان الإنسان لو أحدث أحس بنفسه,ويحمل حديث صفوان على ما إذا كان لو أحدث لم يحس بنفسه.
ويؤيد هذا الجمع الحديث المرويSadالعين وكاء السه, فإذا نامت العينان استطلق الوكاء) فإذا كان الإنسان لم يحكم وكاءه بحيث لو أحدث لم يحس بنفسه فإن نومه ناقض, وإلا فلا.
هذا ما تيسر لي جمعه, والله تعالى أعلم وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://al3sal.own0.com
سر الخلود
منسق عام
منسق عام
سر الخلود


عدد المساهمات : 124
نقاط : 56790
تاريخ التسجيل : 14/10/2008
العمر : 35

النوم وأثرة فى الطهارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوم وأثرة فى الطهارة   النوم وأثرة فى الطهارة Icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 22, 2008 3:19 pm

مشكور جدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مـكـسـر روس البنات
مراقب عام
مراقب عام
مـكـسـر روس البنات


عدد المساهمات : 267
نقاط : 55376
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

النوم وأثرة فى الطهارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوم وأثرة فى الطهارة   النوم وأثرة فى الطهارة Icon_minitimeالإثنين أبريل 13, 2009 3:27 am

مشكووووووووووور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Banoota
الحضور المميز
الحضور المميز
Banoota


عدد المساهمات : 20
نقاط : 53952
تاريخ التسجيل : 29/07/2009

النوم وأثرة فى الطهارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: النوم وأثرة فى الطهارة   النوم وأثرة فى الطهارة Icon_minitimeالجمعة يوليو 31, 2009 12:16 am

تسلم ايدك اخوي ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النوم وأثرة فى الطهارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مثل العسل :: البحوث والتقارير-
انتقل الى: